................................
وهو ان يتقول الانسان على الله بما لا يعلم ,او ان يحرف فى كلامه عز وجل ويضع فيه ما لم يقل, ونرى اثر ذلك فى الديانات السماويه الاخرى النصرانيه واليهوديه, إذ ان القائمين عليها قد حرفوها واتبعوا بها اهوائهم فقالوا على الله ما لم يقل, ونسبوا إليه ما تعالى منه
يقول الامام الغزالى رحمه الله:
" و الكذب على الله من اقبح المنكرات واول ذلك: نسبة شئ إلى الله او إلى رسوله لم يقله
وهذا الضرب من الافتراء فاحش فى حقيقته وخيم فى نتيجته ويدخل فى نطاق الافتراء سائر ما ابتدعه الجهال واقحموه على دين الله من محدثات لا اصل لها عدها العوام دين وما هي بدين ولكنها لهو ولعب
ومثله تماما الكذب على رسول الله إما باحاديث موضوعه او بابتداع ما لم يسن عليه الصلاه والسلام
قال (صلى الله عليه وسلم ):"إن كذب على ليس ككذب على احد من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" متفق عليه
ويندرج تحت الكذب على رسول الله فهم سنته فهما خاطئا وتأويلها على غير ما كان يقصد إما عن عمد او عدم عمد ومن الامثله على سوء فهم سنته على عمد ما فعله هؤلاء الحشرات القذره فى الدنمارك وامثالها من اهانات وسباب نتج عن سوء فهم منهم لهدى النبى عمدا
.......................
فالصحافى الذى ينشر على الألوف خبرا باطلا
ابتغاء عرض من الدنيا عند هؤلاء وأولئك
...................................
الكذب على النفس:
...........................
أخلاقنا
صدق فلان في الحديث:أخبر بالواقع
وصدق فلان في القتال :أقبل عليه بقوه
وصادق الحكم أخلص فيه بدون هوي
والصدق: الصلابة والشدة
وقال أيضا:
"وقد أمر الله اهل الايمان ان يكونوا مع الصادقين وخاصه المنعم عليهم بالنبيين والصدقين والشهداء والصالحين وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ{119}التوبة
وقال تعالى: وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً{69}النساء
وهم الرفيق الاعلى ولا يزال الله يمدهم بأنعمه والطافه... ومزيد احسان منه وتوفيقه لهم مرتبة المعية مع الله... فالله مع الصادقين ولهم منزلة القرب منه اذ درجتهم منه ثانى درجة النبين واخبر تعالى عن اهل البر واثنى عليه باحسن اعمالهم من الايمان والاسلام والصدقة والصبر بانهم اهل الصدق
قال تعالى:" لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ{177}
وهذا صريح فى ان الصدق يكون بالأعمال الظاهره والباطنه وان الصدق هو مقام الاسلام والايمان
وقسم الله سبحانه الناس الى صادق ومنافق قال تعالى: لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24) الأحزاب
والايمان اساسه الصدق والنفاق اساسه الكذب, فلا يجتمع كذب وايمان الا واحدهما محارب للاخر
, وقد سال الصحابه رضوان الله عليهم رسول الله قالوا: أيكذب المؤمن قال: لا
وعلامة هذا الصادق:
الا يتحمل داعية تدعوه الى نقد عهد ولا يصبر على صحبة ضد ولا يقعد عن الجد بحال, وذلك كمال العزم وقوة الاراده ,بان يكون القلب داعية صادقه الى السلوك وميل شديد يقهر السر على صحة التوجه
فهو طلب لا يمازجه رياء ولا فتور ولا يكون فيه القسمه بحال, ولا يصح الدخول فى شان السفر الى الله والاستعداد للقائه الا به, وصدق القصد والنية يحمل العبد على كل سبب ينال به الوصول لله ويقطع كل سبب يحول بينه وبين الوصول لله, فيصلح من قلبه ما مزقته يده الغفله والشهوة ,ويوقد فيه ما اطفأه هوى النفس, ويداوى منه الجراحات التى اصابته من عبرات الرياء ,ويطهر قلبه بالماء البارد من ينابيع الصدق الخالصة من جميع القاذورات قبل ان يكون طهوره فى الجحيم والحميم فانه,
لا يجاور الرحمن قلب دنس باوساخ الشهوات والرياء ابدا ولابد من طهور, فاللبيب يؤثر اسهل الطهورين ,والله المستعان"تهذيب مدارج السالكين بتصرف 401
قال تعالى: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً }النساء87
وقال: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً }النساء122
وقال: {قُلْ صَدَقَ اللّهُ }آل عمران95
تذكر معي هكذا ماذا تقول بعد أن تقرأ اى آية من آيات القران ألا تختمها دائما ب (صدق الله العظيم)
وكفى الصدق شرفا أن الله وصف به نفسه عز الله وجل
قال تعالى: {قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }المائدة119
وقال تعالى: {فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ }محمد21
وقال تعالى: {لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب24
وقال تعالى: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الأحزاب35
وعن الحسن مرفوعا "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبه وشفاعة الصديقين ثابتة إلى يوم القيامة"
وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا ( إن الصدق ليهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ....)
ذم الكذب
قال تعالى : {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ }الزمر60
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :" ما كان من خلق ابغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب, ما اطلع على احد من ذاك بشيء فيخرج من قلبه حتى يعلم انه قد احدث توبة" رواة احمد بسند صحيح .
................................
الأول
الصدق مع الله:
ـ صدق التوحيد:
وهو أن تكون صادقا مع الله في توحيدك صادقا في التوحيد قولا واعتقادا وعملا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قال لا إله إلا الله صدقا من قلبه دخل الجنة "وفى رواية
حرمه الله على النار والله لو كان هذا فقط فضل الصدق لكفاه ولكن انتظر فهناك ما يزن الجبال
ـ صدق الوفاء بالعهد مع الله:
قال الله تعالى : {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }الأحزاب23
وقال: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ }البقرة40
ولنا في هذه الآية وقفة... هذا هو الله يضع أمامنا خيارا وعلينا أن نختار... يقول تعالى: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي }البقرة40
وجائت أوفوا في صيغة الأمر, وما دام الله قد أمر فعلينا الطاعة والامتثال ,ومع أن الطاعة لآمره واجب علينا إلا انه جل وعلى اتبعها مباشرة بجزائها وثوابها فقال {أُوفِ بِعَهْدِكُمْ }البقرة40ولم يفصل الجملة الأول عن الثانية لا بلام ولا واو بل جعلها تالية لها مباشرة ملتصقة بها تابعة لحدوثها وكأنها نتيجة منطقية لها ,فسبحان الله العظيم ابعد كل هذا لا نصدق الله في العهد
قال تعالى :وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ{75} فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{76} فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ{77}التوبة
ـ صدق الإسلام:
وهو أن تصدق الله في إسلامك وتسلم وجهك له فتكون مسلما تتحمل بصدق ما يتوجب على المسلم حمله وتقوم بصدق ما يتوجب على المسلم القيام به
ـ الصدق في التوبة :
وأفضل مثال عليها قصة الثلاثة المخلفون
قال تعالى : {وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }التوبة118
وكان ذلك جزاء صدفهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومع الله في توبتهم
ـ الصدق في المسألة والدعاء:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من سأل الله القتل في سبيل الله صادقا من قلبه أعطاه الله اجر شهيد أن مات على فراشه" صحيح من حديث معاذ وفى رواية "من طلب الشهادة صادقا أعطيها ولو لم تصبه "
ـ الصدق في المحبة:
وقال : {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31
انظر أخي الكريم إلى أمر الله إلى رسوله بان يأمرنا بان نتبعه إن كنا ندعى حب الله وانظر كيف سيكون جزاؤنا حب الله لنا وما إدراك ما حب الله,
لو قلبت نظرا في هذه الآية لوجدتها تنطبق على واقعنا انطباقا عظيما فنحن ادعينا حب الله ولكن لسنا بصادقين ,
نعم والله كذبنا على أنفسنا وعلى الله فادعينا حبه ,وإلا فما تفسير ما نحن فيه من ذل وهوان, أيترك الله عبدا صدق في حبه بالله؟ أيترك عبدا أحبه الله ؟وعلامة أننا لم نصدق هو أننا لم نتبع رسوله الكريم حق إتباع ,
قال تعالى: {فَاتَّبِعُونِي }آل عمران31
اى أن شرط محبه الله لنا هو إتباع نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم, وجاءت بتاء مشددة وليست {فَاتَبِعُونِي } لان الإتباع غير التبعة, فالإتباع يتضمن تعب ونصب... وجهاد وإخلاص... جهد وعمل... عرق وشقة... وإلا فماذا تريد أن تفعل كي تنال منزلة مثل أن يحبك الله ؟؟ فهل سنصدقه ؟
وألا فقد قال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }المائدة
ـ الصدق مع الله في التصديق بالقدر:
عن أبى الدرداء مرفوعا "لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر "
ـ الصدق مع الله تعالى في الحفاظ على كتابة من التحريف اللفظي والحكمي:
قال تعالى : {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46
عن عائشة رضي الله عنها قالت:" جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله إنك لأحب إلى من نفسي وأحب إلى من ولدى وإنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين وأخشى إن دخلت الجنة إلا أراك ,فاطرق النبي صلى الله عليه وسلم ,فانزل الله: {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً }النساء69
قصة البخاري:
قال عبد الواحد بن ادم الطواويسى :"رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه جماعه من أصحابة وهو واقف في موضع ذكره فسلمت عليه فرد السلام, فقلت: ما وقوفك يا رسول الله؟ فقال :انتظر محمد ابن إسماعيل البخاري ,
فلما كان بعد أيام بلغني موته فنظرت فإذا قد مات في الساعة التى رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيها.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استضعفتنا الأمم فتطاولت على شخصه الكريم وهؤلاء نحن أدخلنا الكلام وأبدعنا الصراخ والعويل وليس منا رجال صادقين قاموا قيام صدق وعمل صادق يدافع على الصادق الأمين
ــ حب أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم :
وقال:" من حدث عنى بحديث يرى انه كذب فهو احد الكاذبين "
وعن أحد الصحابه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلينا وكنا تجارا, وكان يقول: يامعشر التجار إياكم والكذب. قال الألباني رواه الطبراني بإسناد لا بأس به إن شاء الله
روى النسائي عن أبي هريره رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامه الشيخ الزاني والعائل المزهو والإمام الكذاب
قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أعيذك بالله يا كعب بن عجره من أمراء يكونون من بعدي فمن غشى أبوابهم فصدقهم في كذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولا يرد على الحوض ومن غشى أبوابهم أو لم يغشى فلم يصدقهم في كذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وسيرد على الحوض" رواه الترمذي وقال حسن غريب
وفي حديث أبو هريره في الثلاثه الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامه ولا يذكيهم ولهم عذاب أليم قال:" ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا إن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه لم يرض"
عن ميمون الكردي عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" أيما رجل تزوج إمرأة على ما قل من المهد أو كثر ليس في نفسه أن يؤدي إليها خدعها فمات ولم يؤد إليه حقها لقي الله يوم القيامه وهو زان" الحديث رواه الطبراني
عن ميمون الكردي عن أبيه مرفوعا (وأيما رجل إستدان دينا لا يريد أن يؤدي إلى صاحبه حقه خدعه حتى أخذ ماله فمات ولم يؤد دينه لقي الله وهو سارق)رواه الطبراني وهو قطعه من الحديث السابق
عن ابن حكيم عن أبيه عن جده مرفوعا (ويل للذي يحدث الناس فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له ويل له ) رواه أبو داود بسد حسن
التحذير من الكذب الذي يفشو في الناس:
ومن كمال الايمان ترك الكذب فى المزاح
عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يؤمن العبد الايمان كله حتى يترك الكذب فى المزاح والمراء وإن كان صادقا "
عن عمر مرفوعا أن الرسول صلى الله عليه سلم "حسب امرئ من الكذب أن يحدث بكل ما سمع"
فضل من كف لسانه عن أعراض الناس :
عن أبي جعفر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كف لسانه عن اعراض الناس أقال الله عثرته يوم القيامه ومن كف غضبه وقاه الله عذاب يوم القيامه"
وعن أبي هريره (من أقال مسلما أقال الله عثرته يوم القيامه )صحيح
وعن أبي داود من حديث أبي سلمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إنما انا بشر مثلكم وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع فمن قضيت له من حق أخيه بشئ فلا يأخذ منه شيئا فإنما اقطع له قطعة من النار" صحيح
فضل صدق السان:
قال النبى صلى الله عليه وسلم:" خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق, قيل: ما القلب المخموم؟ ,قال: هو التقى النقى الذى لا اثم فيه ولا بغى ولا حسد, قيل: فمن على اثره؟ قال :الذى يشنأ الدنيا ويحب الاخرة ,قيل: فمن على اثرة ؟,قال :مؤمن فى خلق حسن" رواه البيهقى بسند صحيح عن عبد الله بن عمر
وفى زيادة "قلنا فهذه فينا "
الصدق مع النفس:
معرفة حقيقة النفس :"رحم الله امرءا عرف قدر نفسه "
قال تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }البقرة286
و مجاهدة النفس سبيل فلاحها وخلاصها .
.....................................................
ملحوظة هامه
لعلكم لاحظتم الصور التي جعلتها خلفية للرسومات التوضيحية
هذه الصور هي في قطاع غزة بعد القصف الوحشي الذي ارتكبه كلاب اليهود على القطاع
وأقسم بمالك الملك
لن ننتصر
أو نفلح
حتى نعمل
ونتعلم
ونصدق الله تعالى في أعمالنا
.....................................
ملحوظة هامة أخرى
نريد في هذه الحملة بضع مقالات أخرى
والتالي هي عناوين هذه المقالات أو البحوث
والكاتب المرشح لها
الصدق وأثره في التربيه: عصفور المدينة أو وطني أو ابن عمر
الصدق لدى المرأة عامة وفي الحجاب والأمومة خاصة :صمود ,عاشقة الفردوس,أنا مسلمة ,عاشقة النقاب
كلمة عن صدق الإنتماء :عصفور المدينتة .أحمد الجيزاوي
رجا ء ممن يجد نفسة مستطيعا لكتابة أي من تلك المقالات والبحوث مراسلتي
بحيث لا يتعدى حجم البحث أكثر من ثلاث صفحات بخط 14
ولكم جزيل الشكر
إنسان
هناك 31 تعليقًا:
رغم انى البوست طويل شويه
بس عجبنى طريقه العرض الجديدة دة والفكرة نفسه
ربنا يكرمك ويجعله فى ميزان حسناتك
احمد الجيزاوى
ماشاء الله
مجهود متميز وطريق رائعة في ترتيب الافكار
جزاكم الله خيرا
اقترح عمل رابط عليه البوست في ملف وورد مثلا لتسهيل القراءة لانه طويل شوية
بارك الله فيك
تحياتي
عبدالفتاح
انسان
ماشاء الله تدوينه روعه جدا
ماشاء الله ربنا يباركلك
جزاك الله خيرا
التحذير من الكذب لإضحاك الناس:
نفسي بس الناس ياخدو بالهم من الحديث ده
التحذير من الكذب لإضحاك الناس:
عن ابن حكيم عن أبيه عن جده مرفوعا (ويل للذي يحدث الناس فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له ويل له ) رواه أبو داود بسد حسن
رائع ما شاء الله
واستخدامك لهذه الصور فكره طيبه
سبحان الله كنت بخرج حديث ايات المنافق وبشرحه وكنت محتاجه ايات واحاديث عن الكذب وعن الصدق
بجد جزاكم الله خيرا
البوست طويل شوية اعمل لك كوباية شاى؟
ده محتاج ذاد وذواد يكفى رحلة سفارى
وزمزمية مية كمان
انا هقراه لما ارجع البيت
مش ينفع دلوقت
بس ما شاء الله عليه
شكله حلو اوى
وقيم
تحياتى
ماشاء الله لاقوة الا بالله
جزاك الله خيرا على تتدونتك الرائعه ومجهودك وفكرة المدونه ككل نفع الله بها اللهم امين وجعلها فى ميزان حسسناتك
مع أنى عندى مشكله مع المواضيع الطويله دى
بس الحمد لله كسرت القعده و اخدت بنصيحتك
و حرقت علبتين سجاير و خمس فناجين قهوه لحد ما خلصت موضوعك
هههههههههههههه
ميه ميه يا باشا بجد موضوع جامد
شكراً ليك و تحياتى
فعلا البوست طويل حبتين محتاج كوباية شاى حبر
بس هوا ممكن الخلق ينزل على مرتين او فعلا يتكتب على ورد يبقى اسهل
لكن غير دة كلة ماشاء الله بجد
ربنا يجعلة فى ميزان الحسنات اللهم اامين
الصدق
عملة نادرا ما تجدها فى زمننا الان
ما شاء الله
هو بصراحه انا مقرتهوش كله لانى مش مركزه خالص بس ان شاء الله اكمله بكره
بس الجزء الى قرائته عجبنى اوى
وخصوصا جزء بتاع الكذب على النفس
انت بجد رائع ربنا يباركلك ويكرمك وينصر بيك الاسلام
ربنا يكرمك يارب صفحة هايلة
جزاك الله خيرا
فعلا هي أحسن طريقة للنصرة اليومين دول هي نشر الحق و السنة ,
مش المظاهرات و الهتافات الجوفاء اللي لا بتقدم و لا بتأخر ...
و جزاك الله خيرا
استاذنا انسان
معلش بقي هرد علي تعليق حضرتك هنا
انت قولت في تدوينتي
!!!!!!!!!!!
بس اللي أنا مسغربله
ليه ملبستش فستان أبيض
هوه شبهة ولا حرام
فانا مش اقصد انه شبهه او حرام لا انا اقصد انها حتي لم تكلف زوجها نفقه تاجير او شراء فستان زفاف وانت عارف فساتين الزفاف مخصرة وبها بهرجه كتير
ماشي ادي اول نقطه
تاني نقطه قولتلي
أما عن النصره
فأنا طلبت من حضرتك في بوست الصدق مقال عن الحجاب والامومه
هوه فين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حضرتك ماطلبتش مني
حضرتك طلبت من عاشقه الاقصي وعاشقه النقاب وانا مسلمه
بس تدوينه الصدق رائعه بغض النظر عن طولها وطريقه عرضك ليها مايخليناش نمل او نكروت
:))))
ربنا يكرمك والله
فعلا موضوع جميييييييييييل بجد
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
انا معاك فى الحمله:)
اختك سمسم
بصراحة هو مش طويل شوية
هو شويتين ..تلاتة
بس رائع
بجد طريقة عرضه وتسلسل تناوله جميييييل جدا
جعله الله فى ميزان حسنات حضرتك
وجزاك عنا خيرا
البوست طويييييييييل اوى
بس عارف ..انا الحمد لله قرأته كله بجد ..والحمد لله استفدت منه برده
جزاك الله خيرا عليه
ومستنية موضوع المرة الجاية بفارغ الصبر
تحياتى
:)
بص اولا انا فى رأى الكذب الانسان طالما قدر يوصل انه يكذب على نفسه فخلاص كده انسانيته اصلا انتهت
وربن يحفظنا فيه ناس من كتر الكذب بقت بتكدب وتصدق نفسها وفاهممه انها كده مش بتكدب
ربنا يجعل فى قلوبنا واعمالنا الصدق
تسلم ايديك على البوست الطويل اللى جايب من القاهرة للصعيد
وعمال تحسد فيه طيب انا غلبانه كل تلات ايام بنزل بوست انت تغيب تغيب وتنزل بوست فى تلاتين يوم هههههههههههههههه
بصراحه انا من اول امبارح وانا بقراء التدوينه دى
قريت شويه
ورجعت امبارح قريت شويه
وانهارده خلصت التدوينه
لكن بصراحه طويله جدا
وقراءتها مره واحده افضل من قراتها كذا مره
بس طريقه عرض النقيضان الكذب والصدق
روعه
تحياتى لك
بسم الله
معذرة على التحليق خارج السرب
ولكن
ثورة طنطا في صور - جديد مدونة البحر
مع خالص تحياتي
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على هذا الجهد الرائع
ودي أول زيارة للمدونة لكن إن شاء الله نتواصل دائماً
ملحوظة: البوست طوييييييييييل جداً ممكن تبقى تقطعه وتنزله على أكثر من بوست حتى لا يمل القارئ ويكون تشويق له أيضاً لمتابعة بقية الموضوع
حياك الله
جزاكم الله خيرا
البوست طويل شويتين بس مجهودك واضح فيه
بالتوفيق دائما
ربنا يحفظك ويبارك في جهدك
هو بوست طويل جداااااا
وانا قريته امبارح والنهارده
وعلقت والتعليق ضاع
يعني اتبهدلت فعلا
بس ولايهمك
اللهم اجعلنا من الصادقين واحشرنا مع الصادقين
الصدق منجاه فعلا
-----------
روي ان رجل كانت تطارده الشرطه فذهب ليختبيء عند خياط فقال له الخياط ادخل في الغزل مجموعه من الخيوط يعني ,فجائت الشرطه وقالوا هل جاءك رجل هارب قال نعم ومختبيء هنا في الغزل ,فضحك رجال الشرطه وقالوا علي الرجل مجنون وتركوه ,فعندما ذهبوا خرج الرجل غاضبا يقول له لماذا قلت ذلك ,قال الخياط والله ماانجاك الا صدقي
------------------
وجزاكم الله خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقا طريقه سرد الموضوع جميله
جزيت خيرا وليكتبه الله فى ميزان حسناتك
جزيت الجنه
جزاكم الله خيرااا
مقال رائع
وخلق الصدق
من الأخلاق التى يجب أن يتحلى المسلم بها
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيكون المؤمن جبانا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن بخيلا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن كذابا فقال لا".
رزقنا الله واياكم خلق الصدق
وبصراحة موضوع جميل جدا
ومبذول به جهد كبير
بارك الله بكم
جميل البوست ولكن أين فقه الدعوة فى الممارسة الفعلية لهذه الأخلاق فلو سألت أى واحد من الشارع حيسمعلك أحاديث وأيات قرأنية تتكلم عن الأخلاق !! ولكن أين التطبيق ؟؟ (كما ذكر أخونا طال الليل فى مدونة له بإسم أين الخلل)
وجزاك الله خيرا
أخ زعلان قوى!!
مذلت فى انتظار العدد القادم على احر من الجمر
تحياتى احمد الجيزاوى
جزيت خيراً أخي الكريم على طريقة العرض
بجد ..جزاكم الله كل خير ..وبصراحة اناقريت جزء لأنه فعلا طويل شوية...ولكنك اعدك بالقراءة ..جزيت كل الخير على طريقة العرض الجيدة
اخي انسان
اذا كان الكذب منجى فالصدق انجي
تحياتي على البوست الرائع
فيه تاج ليك روح خده تاج حلو هيعجبك
إرسال تعليق