أنت تستمتع براديو مدينة البط

أنت تستمتع براديو مدينة البط

السبت، أكتوبر 4

تأصيل فكرة الحركة الشعبية المراقبة والمصلحة ... دراسة من منظور إسلامي


المبحث الأول
الأدلة الشرعيه على وجوب قيام حركة شعبيه تراقب الحاكم وتقوم تصرفاته وقراراته
..................
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الحاكم الأول للدولة الإسلاميه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولانه كان رسول من الله
ولأنه كانت أفعاله وأقواله وحتى صمته هي المصدر الأول للتشريع في الاسلام
السنه النبوية
ولأنه كان المسلمون مأمورون بطاعته بصيغه خاصة
وأطيعواا الله واطيعوا الرسول
بسبب كل ذلك لم يكن جائزا أن يصدر من الرعيه ما يخالف او يعارض احكام وتشريعات رسول الله
لانه كان
وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى
ولذلك لن يمكننا ان نأخذ من سيره الراعيه معه ما يساعدنا في فكرتنا
ولكن
لا يفوته صلى الله عيه وسلم
ان يصدر لنا تشريعا وهديا نبويا لذلك
وانظر إلى هذا الحديث
قال أبو سعيد . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " .الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 49خلاصة الدرجة: صحيح
وفي اللغه
جاءت منكرا في صيغه النكرة
للتعميم
ولم يذكر الفاعل
لعدم اهميته في التغيير وعدم تأثير مكانته في حدوث التغيير
يقول الدكتور عبد الكريم زيدان في كتابه
حقوق الافراد في دار الاسلام
وحق المراقبه يراد لرئيس الدوله إذا انحرف عن النهج ـ نهج الاسلام ـ في الحكم
وأول منازل التقويم تقديم النصح الخالص له
جاء في الحديث
ان النبي صلى الله غليه وسلم قال : الدين النصيحه
قلنا : لمن ؟
قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمه المسلمين وعامتهم رواه مسلم
فإذا لم يفد النصح فمن حق الامة استعمال القوة اللازمة لتقويمه وردعه عن الظلم وعن سائر مظاهر الانحراف والاعوجاج

جاء عن النبي انه قال : والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق إطرا ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم يلعنكم كما لعنهم رياض الصالحين 112
وفي حديث اخر قال : إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يده أوشك أن يعمهم الله تعالى بعقاب منه
وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد ترك لامته امرا صريحا بمراقبه من يحكموهم
وأمرا صريحا بتقديم النصح لهم
وتقويمهم
ولو باليد إن استلزم الأمر
ماداموا قد عصوا الله ورسوله
مثلهم في ذلك كأي مواطن عادي
وتوفي رسول الله
ويأتي من بعده أو رئيس منتخب على وجه الأرض على مر العصور البشريه جمعاء
وفي أول خطبه له وفي أول صعود على المنبر بعد رسول الله
خطب أبو بكر الصديق فقال
أما بعد ُ، أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني. الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ . والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه. لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ولا تَشِيعُ الفاحشةُ في قومٍ إِلا عَمَّهم اللَّهُ بِالبلاءِ. أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم. قُومُوا إلى صلاتكم يَرْحَمْكُمُ اللّه.
سيرة ابن هشام : 4/240، عيون الأخبار لابن قتيبة : 2/ 234
ووالله الذي لا إله إلا هو
لو ضعنا هذه الخطبه في مقدمة اي حركة شعبيه أو أي فكر معارض مناهض للظلم لكفته
فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني
اعلنها صريحه لمن حضر
ولمن سمع
ولمن لا يزال يقرأها إلى الآن
أمرنا بها
وأمره واجب شرعي
وقالها لكل من حضر وكانوا حينذاك اغلب المسلمين
ولم يخص بها طائفه معينه أو حزب بعينه
بل للشعب
لكل الشعب
راقبني
واحكم على افعالي في سبيل النهوض بك
فإن احسنت فعليك اعانتي
وإن اسأت فقومني
ولم يحدد هنا كيفيه التقويم
وهذه هي المعجزة
أما قوله
أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم.
فسوف نورده في الاسس الاسلاميه للعصيان المدني العام
!!!!!!!!!!!!
مراقبه من الشعب على الحاكم
ثم حكم من كل افراد الشعب على الحاكم في كل وقت بصحة اعماله او فسادها
ثم إعانه أو تقويم
..............................
ولأن الله تعالى علام الغيوب يعلم أنه سيأتي في هذا الزمان من يقدس الحاكم ويعصمه من كل خطأ ويربأ بالمسلمين عن إصلاحه مهما صنع
يدعون بالاكتفاء بإصلاح أنفسهم وحني رقابهم للنظر في قلوبهم والعمى عن واقعهم
علم الله منهم ذلك قبل حتى ميلادهم
فأكد على موقف الصديق
فيما يلي
يقول الباقلاني 1013
والخليفة في جميع مايتولاه وكيل للأمه نائبا عنها وهي من وراءه في تسديده وتقويمه وإذكاره وتنبيهه وأخذ الحق منه إذا وجب عليه وخلعه والاستبدال به متى اقترف مايوجب خلعه فالحاكم فرد من الأمة وليس بمعصوما
ذات مرة كان عمر في مجلس وهو أمير المؤمنين
وقال : من رأى منكم اعوجاجا فليقومه
فقال أحد الحاضرين : والله لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا
فقال الفاروق : الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من يقوم عمر بسيفه
.......
أليس عمر لو كان يرى في تقويم الحاكم بالسيف غضاضه لمنع قائلها واستتابه وهو يعلم انه احد اربعه خلفاء ستير البشريه على نهجه
بل
اليس لو وجد في اصلاح الحاكم شئ لا يوافق الشريعه السمحه ما كان قد دعا لاصلاح الاعوجاج
بل
اليس لو كان عمر وجد ان المراقبه ليست لكل الشعب وانها لفئة ثقافيه او دينيه معينه
اما كان قد خصهم بهذا الحديث
بل
أليس لو كان الاسلام لا يوجب المراقبه الشعبيه للحاكم
اكان عمر قد تجرأ وأمر بها الأمة كلها
!!!!!!!!!!!!!
سحقا للقائلين بالسلبيه بدعوى الاسلام
...........................................................
المبحث الثاني
وسائل المراقبة والاصلاح للحاكم
..........................................................
أولا
الحاكم فرد من الرعية
وهو لا يعدو أن يكون وكيلا لها
وكلته ليحكم فيها بما شرع الله تعالى

ونعود فنور د هنا قول الباقلاني
يقول الباقلاني 1013م
الخليفة في جميع مايتولاه وكيل للأمه نائبا عنها وهي من وراءه في تسديده وتقويمه وإذكاره وتنبيهه وأخذ الحق منه إذا وجب عليه وخلعه والاستبدال به متى اقترف مايوجب خلعه فالحاكم فرد من الأمة وليس بمعصوما
والوكاله دائما ما تستوجب المراقبه
وذلك لان من الخطأ أشد الخطأ أن نترك رجلا في منصب ما ولا يكون رقيبا عليه إلا الله
فالله رقيب عليه في أعماله التي تخصه وسائر عباداته
أما ما يخصنا
فيتوجب علينا أن نراقبه ونتابعه ونقيم كل خطوة من خطواته
وإلا كنا قد أضعنا حقوقنا وأضعنا معها شفافيه انتماءنا للاسلام
ثانيا
حدد رسولنا الكريم طرق التغيير والاصلاح في كل القضايا وفي جميع الاحوال
قال أبو سعيد . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " .الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 49خلاصة الدرجة: صحيح
أي أن
أضعف الإيمان أن ترى منكرا فتغيره في قلبك وتنكره وتسكت
وأعلى منه
أن تغيره بلسانك وقولك
وأعلى من هذا وذاك
أن تغيره بيدك
والتغيير باليد يستلزم القوة
والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
وفي كل خير
أما وسائل الاصلاح والتقويم بالتفصيل فسوف نتطرق إليها في الجزء السابع من دراستنا
حينما نناقش فكرة تقويم الحاكم
............................................................
المبحث الثالث
شبهات حول التأصيل
.......................................................
قد يأتي قائل فيقول :
أنت بذلك تريد أن تشغل كل فرد من أفراد المجتمع الإسلامي بالحكم تشغله بمراقبه الحاكم بدلا من مراقبه نفسه
واصلاح الحاكم بدلا من اصلاح نفسه بل ويقاتل كما قلت من أجل الوصول للسلطة أو الحكم
يقول الاستاذ عمر عبيد حسنه في كتابه نظرات في مسيرة العمل الإسلامي رادا على هذه الشبهة
فليست غاية الدعوة إلى الله والعمل الإسلامي بصوره المختلفة الاساسيه هي الوصول الى الحكم والسلطة
كل
بل الحكم بذاته لا يعد في نظر المسلم أن يكون من وسائل تحقيق العبودية ونشر الدعوة وحمايتها في مدى أوسع ومساحة أشمل
ذلك ان المهم في نظر المسلم أن تتحقق المعاني التي يريدها الاسلام وليس المهم أن يحكم أشخاص أو جماعات بعينهم
ويقول
إنه من فساد النظر الاعتقاد بأن عمليه النقد والمناصحة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحدث تشويشا في الصف الاسلامي واضطرابا في العمل
ذلك أن الصف او الجماعه التي تخشي الحوار وتخاف من المناصحه ويلبس الشيطان على بعض افرادها بأن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يهدد كيانها جماعه لا يوثق بها ولا تستحق البقاء ولا تستأهل حمل رساله الاسلام
التي من اولى متطلباتها
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ففاقد الشئ لا يعطيه
إن مسؤوليه المسلم تتحدد بإظهار الحق والثبات عليه ولو كان ثمن ذلك حياته وليس شيئا آخر
...........
وشبهة أخرى
أننا لا يجب علينا سوى النصح فنحن نقدم الرأي فإن عمل به الحاكم فخيرا وإلا فالإثم عليه وحده
ونرد عليه بقول الدكتور عبد الكريم أيضا
قائلا
إن التوقف عند مرحلة الآراء والمبادئ وتركها معلقة على المنابر أو حبيسة الكتب دون تنزيلها إلى واقع المسلمين يحمل من الخطورة الكثير إلى درجة نساهم معها بإجهاض هذه المبادئ وحرقها على أيدينا
ثم إن الاثم لا يقع على الحاكم وحده الا لو كانت معصيته في امر من اموره الخاصه
لكن مادام الحاكم قد اخطأ في أمر من الامور التي تخص الرعيه
توجب عليهم حينئذ ان يقوموه ويذكروه فإن أبى أخذوا على يده وعزلوه
...........
الشبيهة الثالثة
الاسلام أمرنا ألا نبدأ بالهجوم وأن نكون في موقفنا الدفاعي مدافعين عما كل ما قد يسوء الى الاسلام
نقول ردا عليه
المواقف الدفاعيه والاستمرار في مواقع الفكر الدفاعي لا تعني تقدما ولا بصارة بالأمور ولا شمولية في الرؤية وإنما تعني مراوحة في المكان الواحد ولو بذل كل الجهد وتعني عجزا في تقدير الأمور ودراسة نتائجها
إنها تعني انفعالا ولا تعني فعلا
تعني إثارة ولا تعني ثورية تغييرية للواقع الاسلامي
إن الاستمرار في حالة الدفاع يجعل الزمام في يد أعداء الاسلام والمسلمين ويبقي التحكم في المعركة في صالحهم
فيكون الاستنزاف ويكون الانهاك ويكون الاستهلاك
إن الاعتراف بالخطأ وتصويبه وتقويمه بعد مراقبته هو سلامه في البناء وصلابة في القاعدة وإقامة للمجتمع على تقوى من الله ورضوان
والحق أحق أن يتبع
...................
الشبهة الرابعه
لا نعارض عمل الرجال في ذلك ومراقبتهم للحاكم وتقويمهم له
ولكن
ليس هذا مكان لنساء الشعب فالنساء بهم ضعف ونقص من العقل
نرد عليهم
ليس بقولنا
ولكن بحادثة جميعنا يعرفها نفحم بها وجوههم ووجه كل من يقول بأن المرأة لا تصلح للعمل السياسي أو لمراقبة الحاكم أو للمشاركه في حركة شعبيه لتقويم الحاكم

وقف عمر بن الخطاب وهو امير المؤمنين على المنبر يوما وقد أعلن أنه قرر عدم المغلاة في المهور كنوع من الاصلاح الاجتماعي

ولكن امرأة من عامة المسلمين من آخر المسجد لا يعجبها هذا الاقتراح وترى عمر قد اعتدى على حق المرأة وخالف به ماتعتقد انه تفسير الايه الكريمه
{وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }النساء20
فترفع صوتها من آخر المسجد ـ لمن يقول بعورة صوت المرأة ـ قائلة : ليس هذا من حقك ياعمر
ويسأل الفارووق لماذا ... فتواجهة المرأة بالنص فيتراجع من فوق المنبر قائلا
أصابت امرأة وأخطأ عمر ثم يبكي قائلا
كل الناس أفقه منك ياعمر
هذه امرأة تنتمي لأمة رباها رسول الله
تعرف حقوقها وتكشف فورا تعارض القانون عند اعلانه مع هذه الحقوق فتدفع بعدم دستوريته
وتقوم الحاكم
فيرضخ الحاكم
.........................
الشبهة الخامسة
ليس من الفطنة توجيه السهام بهذه الصورة المباشرة للحاكم المستبد فهذا يضر بالحركة الاسلامية والوطنية لأنك ستتعرض للبطش بدون طائل وبدون فائدة فى حين يمكن أن تقول كل ماتريد بعبارات ملفوفة وبدون ذكر أسماء وتعلم من فلان وعلان من الكتاب انهم يقولون كل شىء دون أن يضعوا أنفسهم تحت طائلة القانون
ومره أخرى تكفينا الامة الاسلاميه مؤنة الرد
ويكفينا الشعب الذي تربى صحيحا على القرآن والسنه مؤنة الرد
جاءت أقمشة من اليمن فوزعت على المسلمي بالتساوي ونال عمر منها مثلما نال رجل الشارع وكان طويلا
فظهر على المنبر وقد ارتدى قميصا من هذا القماش لا يكفي ما أخذ لخياطتة
!!!!!!!!!!!
ثم خطب الناس إلى الجهاد
فإذا بصوت ينطلق من ساحة المسجد يقول
لا سمعا ولا طاعة
ويسأل عمر وسط صمت رهيب
لماذا يرحمك الله
فيرد الرجل بقوة
أخذت من القماش مثلما أخذنا فكيف فصلته قميصا وأنت أطول منا لا بد أنك استأثرت علينا
وينادي عمر ابنه عبد الله
ويعلن عبد الله انه كان قد تنازل عن نصيبه لأبه لكي يصنع قميصا يستر عورته إذا ما صعد المنبر
ويقتنع الرجل فيقول
الآن نسمع ونطيع
هاهو مسلم يرى يراقب حتى ملابس الحاكم
وعندما اعتقد انه قد استأثر لنفسه بنصف متر من القماش
يرى أن شرعية الحكومة تسقط ويعلن عصيانا مدنيا أمام جمهور المدينة
وأين
في مسجد رسول الله
لأنه اعتقد ان الحاكم استأثر بنصف متر قماش دون الرعية
!!!!!!!!!!!!!!

يبدو أننا فعلا قد ضللنا عن الاسلام
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
.................................
وختاما
نجد مما ذكرنا أننا يمكننا استنتاج التالي
أولا
يجب على الشعب المسلم أن يكون مراقبا على الحاكم وعلى قراراته تصرفاته منعا للحاكم أن يحيد عن طريق الصواب
فهو ليس مسؤولا عن نفسه فقط
ولكنه مسؤول عن الرعيه أيضا
وفي نفس الوقت فالرعيه لأنه وكلته فمن حقها مساءلته عن كل صغيرة وكبيرة تخص الدولة
ولم يحدد الاسلام شكل معين أو إطار أو قالب يستطيع الناس منه مراقبه الحاكم
ولم يحدد ذلك حرصا على مبدأ أنتم أعلم بشؤون دنياكم
وأن لكل عصر متطلباته وشكلياته
وعملا بهذا
فلا غبار على الاطلاق ولا يوجد نص أو حديث أو حتى مقولة من أحد الصحابه أو التابعين تمنع قيام الشعب بالمراقبه والتقويم والاصلاح
ولا غبار أن يوحد الشعب نفسه ويجمع صفوفه
في حركة شعبيه شامله لكل تيارات الشعب
هدفها هو مراقبه الحاكم وتقويمه
بل إني أجد أنه في وواقعنا هذا
فإن الأمر واجب بل ويقع اثمه على الشعب كله إن لم يقم به
وبهذا
نعلن نحن المنتمين للتيار الاسلامي مايلي
نحن ننتمي لحركة شباب 6 أبريل مادامت تسير في الطريق الذي حددته من مراقبه الحاكم والبحث في سبل الاصلاح والتقويم
ونعلن أنه لاغضاضه في ذلك مطلقا لا بنص ولا اجتهاد
ل ان كل الادله التي لدينا
توجب علينا الانتماء لتلك الحركة الشعبية
...........................................
قال تعالى
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ }آل عمران110

إنسان

هناك 12 تعليقًا:

صبرني يارب يقول...

استمتعت بكلامك جدا على فكره رغم ان عشان الموضوع طويل قريته على كذا مره لكن استمتعت به جدا كلام مظبوط جدا

لكن كل ده حلو اوي اوي لو كان فى اصلا امه مسلمه وشعب مسلم

حاليا بوضع الشعب الحالي اساسا مش عارفين يتجمعوا على كلمه واحده عارف ليه ؟؟؟

عشان سابوا الاصل سابوا الاساس الذي لا يبدل ولا يغير

نفسي اشوفهم متجمعين على قلب رجل واحد

زي ما باشوفهم فىماتشات الكوره كده بيبقوا ساعتها فالحين على الاخر .

اتمنى انى الاقي يوما ما شعب مسلم فعلا
حقيقى انا باعمل على ذلك بكل ما استطعت بداية من نفسي واولادي وكل من يقترب مني او يصادفنى

لما تلاقي جدع فى البلد دي يعمل زي الست الى عارضت عمر ولا الراجل الى حاسب عمر على قميصه
ساعتها نستاهل يكون لنا حاكم زي عمر

تحياتي لك

بنت الصالحين يقول...

ماشاء الله بوستات كتير فاتتني

اسفه بقي رمضان كان واخدنا

وبارك الله فيكم ونفع الله بكم ان شاء الله

وان شاء الله تكون ممن منّ الله عليهم وجلهم م عتقاء الشهر الفضيل


هقرا وارجع

حسن حنفى يقول...

بسم الله ماشاء الله

دمت مبدعا

:)

Ahmed Mohamed يقول...

بص حضرتك معاك في ان لازم نراقب ونقوم الرئيس او ولي الامر عمتا وبعدين هوه مهما طلع او نزل بشر مش اله يعني كمان يتحاسب لو اخطاء

بس نراقبه ازاي واحنا محتاجين الي يراقبنا

وبعدين هنصلح واحد ونسيب مليون واحد عايز يتصلح

من اعمالكم سلط عليكم
يعني احنا الاول نشوف نفسنا وهيجي مننا الي يحكمنا بما يرضي ويوافق شرع الله

وانا بدعي من قلبي ان يخلق من دهر الفاسد عالم

Beram ElMasry يقول...

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله
بناء على رغبة الكثير من الاصدقاء المدونين ، وفى مقدمتهم الاخ الدكتور توكل مسعود ، فى تغير اصم مدونتى من ( المدهول ) الى اسم اخر يليق بمحتوى المدونة ، وانطلاقا من طبيعتة الغيورة على اصدقائه ، ومن الاسماء المعروضة ( كرباج سودانى ) وقد وقع عليه اختياؤى ، وصار هذا اسم المدونة الجديد
لااختلاف فىالمحتوى ولا تغير فى موعد كل جديد وهو يوم الثلاثاء
لكم كل الحب والاحترام
زيارتى واجبة

شمس النهار يقول...

مين فين ازاي
ده عربي ده
والا دخلت حته غلط
ايه سبحان من له الدوام
الكلام حلو قوي
فين بقه الامه المسلمه المتحده اللي هتعمل الكلام ده
فين الناس اللي عندها هذا الخلوق
انت مابتمشيش في الشارع وتشوف الناس عامله في بعض ايه
اول ماحدثه تحصل
زي مايكونوا متبرمجين ينزلوا يضربوا بعض
وهات ياشتيمه
والكل يشارك حتي اللي مشيين علي رجليهم
نغير نفسنا الاول ونحاسب نفسنا وبعدين نحاسب الاخرين
نتمسك بديننا واخلاقنا وعاداتنا وقيامنا
انت ماسمعتش عن كارثة شارع الدول تفتكر ده حصل ليه
لو عرفتم ترجعوا الناس عندها دين واخلاق هيتصلح كل شئ لوحده
حتي ربنا يقف جنبنا

Beram ElMasry يقول...

عـــين الشــــمس عيانـــــة ومعصوبــــه بشـــال الليـــل
وفــــــــاس الحـــــزن منكـــودة ومرفوعـــة تهـد الحيـل
هجمـــت علينـــــــا عصابــــة زى الطوفــــان والســـيل
خلــــــــوا شبابنــــــا منكســــــر راضــــى يكـون الذيـل
باعـــــــــوا علينـــــــــا وهمهــم ووفـوا من دمانا الكيل
ولا خلـــوا فى البلـــد فــــارس ولا حتــى حداهــا خيــل

م/ الحسيني لزومي يقول...

شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية بوضع بنر الحملة علي مدونتك.
البنر موجود علي مدونتي

م/ الحسيني لزومي يقول...

شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية بوضع بنر الحملة علي مدونتك.
البنر موجود علي مدونتي

Unknown يقول...

مش عارفة اقولك اية
بس اكيد احنا سبب مباشر فى ما الت اليه الامور
ربنا معاك
ويوفقك يارب
شكرا على البوست المتعوب فيه جدا

Unknown يقول...

يوم الجمعه 14/11بأذن الله
هنروح نزور دار ايتام فى بورسعيد اللى يحب يشرفنا
ياريت تنورنا ونحاول نرسم بسمه ونتعاون على البر والتقوى
وبعدها هنقعد مع بعض شوية طبعا لو تحبوا
التفاصيل عندى بالمدونة
اعتذر لكنه ليس اعلان لكنها دعوه للخير

رابطة هويتي اسلامية يقول...

ندعوكم للمشاركة معنا في رابطة " هويتي إسلامية "

لا تكن بخيلا وشارك معنا لنهضة التدوين

كون معنا أول شبكة تواصل في عالم التدوين

كلنا نتفق في الغاية نختلف في الأسلوب

هيا.................. كن أول المشاركين

رابطة هويتي إسلامية